ربما تعرفونه ولكن فيه معلومات هامة و شيء جديد
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته **اخواني الاعزاء انقل اليكم موضوع هام ** من موقع تكنلوجيا السيارات ***
مشاكل وأنواع غطاء الراديتر مع حرارة المحرك ********
يعاني الكثير من أصحاب السيارات من مشاكل ارتفاع الحرارة في السيارة , فهناك من يقوم بتغيير عدة أجزاء حتى يعالج المشكل وفي الأخير لايحصل على نتيجة مرضية , ويبقى يعاني من نفس المشكلة**
لهذا اليوم سنتكلم حول جزء يسبب ارتفاع حرارة المحرك ويؤدي الى مشاكل عديدة في المحرك , وهو غطاء الراديتر :
هناك بعض أصحاب السيارات يقومون بتغيير غطاء الراديترر بدون الاعتماد على النوعية المناسبة للسيارة وتجد السائق لايعرف أن غطاء الراديتر في كل سيارة لها أرقام ضغوط محددة واذا قمت بتركيب غطاء بارقام مختلفة ستبدأ الحرارة بالارتفاع في سيارتك وهذه أنواع ضغوط الغطاء :
- غطاء ضغطه 13 psi أو LBS( ليبرة )
- غطاء ضغطه 14 psi أو LBS
- غطاء ضغطه 15 psi أو LBS
- غطاء ضغطه 16 psi أو LBS
وكلما كان رقم الغطاء كبيرا كلما ازدادت درجة غليان الماء في الراديتر وكلما كان رقم الغطاء أصغر كلما نقصة درجة غليان الماء في الراديتير
- فمثلا درجة غليان الماء في قدر مفتوح تساوي 100 درجة نأخد هذا الماء ونضعه في قدر مغلق وله فتحة واحدة مثل راديتر السيارة ونركب عليه الغطاء 14 psi فعندها ستصبح درجة غليان الماء حوالي 110 درجة
رقم RC كلما زاد كلما كان أفضل لخفض الحرارة أكثر(Resistant cover) مقاومة الغطاء **
والأفضل أن يكون الرقم مطابق لرقم الوكالة والبعد كل البعد عن التجاري حتى ولو تطابقت الأرقام .
********************
***بعض الاغطية مزود بصوفة وربله وكلاهما يحتاج الى فحص اقل شئ ان يكون بالنظر
يجب عليك فحص ربلات التي تحت المكبس ولاحظ ان ليس بها تشقق وان المكبس العلوي يمكن ان يتحرك
لو تحرك فهذا طبيعي
كذلك لاحظ ان الياي ( الزنبرك ) غير صدئ وينضغط
كذلك جسم الغطاء ان يكون سليم
كذلك فحص فوهة الغطاء المكان الي يركب عليه الغطاء من الراديتر
عندما ترتفع درجة حرارة الماكينه
تضغط على الربلات وتخرج الماء عند ضغط معين الى العلبه الثانيه الاحتياطية
ويتجمع فيها الماء اضافة الى الماء السابق الموجود فيها
لذلك ينصح بوضع مؤشر بان لاتكون العلبه مليانه
عندما تبرد الماكينه ينكمش الماء ويتقلص ولايجد الماء المحشور في الراديتر متنفس لسحب هواء الناتج عن الانكماش لان الدائرة مغلقة عليه فلا يجد بد من شفط الماء عبر غطاء الراديتر بدل من شفط الهواء كما هو الحال في السيارات القديمة
فيشفط الماء الموجود في العلبة الاحتياطية
ماذا لو كان هناك خلل في الربله
عندما ينكمش الماء ويحتاج الى المزيد من النفس في الراديتر سيشفط من اي مكان فيه خلل وليس شرط ان يشفط الماء قد يكون هذا الخلل من خلال شرخ في البلات فياخذ هواء فقط وهنا المشكله كبيرة قد تفوت على الكثيرين وحتى اللفنيين للاسف وهي انهم يفحصون ماء الخزان الاحتياطي فيجدونه مليان
ويخمنون على اساسة ان لايوجد خلل في دورة الماء
ولكن الخلل موجود وهو في الغطاء المشروخ وهو من شفط الهواء بدل الماء وترك ماء الخزان الاحتياطي كما هو و ماء الراديتر اصبح ناقص وهم لايشعرون بذلك
لذى انصح بان كل اسبوع على الاقل فتح غطاء الراديتر وملئة على الاخر بما تراه مناسب من انواع الماء المقطر او اي سائل تبريد
من الراديتر وليس الخزان الاحتياطي ******
**مع تحياتي لكم***
إبلاغ
الردود
بالنسبه لنقطة الغطاء وأنواعها اختصر على نفسك وخذه من الوكاله برقم الشاصي وانتهينا لكن برضه المعلومات الي ذكرتها مفيده
تم التقيم 1+
1 0
معلومات قيمةً
وبيض الله وجهك
1 0
نشكرك على جهدك وتستاهل التقييم
1 0
الله ينور طريقك .
1 0
والله افدتني بهذا الموضوع
خصوصا العلبة الاحتياطية
1 0
0 0
وضحت حاجه مهمه الله يسعدك
2 0
قبل 8 سنه و 3 شهر